زيارة طلاب ثانوية النوابغ لمتحف المصمك ttttt ttttt ttttt ttttt

واجبات نلتزم بها

واجبات مدير المدرسة :-

مدير المدرسة هو المسئول الأول في مدرسته و هو المشرف على جميع شؤونها التربوية والتعليمية و الإدارية و الاجتماعية و القدوة الحسنة لزملائه أداء و سلوكاً ، ويدخل في مسؤولياته ما يلي : 

 1- الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة و تفهمها و التعرف على خصائص طلابها وقفاً لما جاء في سياسة التعليم في المملكة . 

 2 - تهيئة البيئة التربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه من جميع الجوانب و إكسابه الخصال الحميدة  3 - متابعة الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها لاستخدام ، وتنظيم مثل ( المصلى ، والمعامل و المختبرات ....... وغيرها ) وتنظيم الفصول وتوزيع الطلاب عليها .  

4 - اتخاذ الترتيب اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسة ، وتنظيم الجداول ، وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على منسوبي المدرسة وتشكيل المجالس و اللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة . 

 5- الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول و الإطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركاتهم. 

 6- تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة و الموضوعية و التحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات .  

7 - الإسهام في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية و اقتراح البرامج المناسبة له ، ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من البرامج داخل المدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها على أداته ، و التعاون في ذلك مع المشرف التربوي المختص .  

8 - التعاون مع المشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهم ومتابعة تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة . 

 9 - تعزيز دور المدرسة الاجتماعي وفتح آفاق التعاون و التكامل بين المدرسة و أولياء أمور الطلاب وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة .  

10 - توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للإطلاع عل أحوال أبنائهم ومواصلة إشعارهم بملاحظات المدرسة ومرئياتها حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم و التشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أبنائهم من مشكلات .  

11 - تفعيل المجالس المدرسة وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية و التنظيمية ، وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب ، مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه و متابعة تنفيذه 

 12 - المشاركة في الاجتماعات و اللقاءات و برامج التدريب وفق ما تراه إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص .  

13 - إطلاع هيئة المدرسة على التعاميم و التوجهات و اللوائح و الأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها و العمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض . 

 14- الإشراف على برامج التوجيه و الإرشاد في المدرسة والاهتمام بها ومتابعة برامج النشاط و تقويمها و العمل على تحقيق أهدافها .  

15 - الإشراف على مقصف المدرسة و التأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفير الشروط الصحية فيما يقدم للطلاب ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته . 

 16 - الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح و الأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك .  

17 - الإشراف على برنامج الاصطفاف الصباحي وتوجيه العمل اليومي و التأكد من انتظامه و إكمال متطلباته وتذليل معوقاته و التحقق من أن كل فرد من منسوبي المدرسة يقوم بما هو مطلوب منه على أكمل وجه  

 18 - تفقد منشآت المدرسة وتجهيزاتها و التأكد من نظافتها و سلامتها وحسن مظهرها. و إعدادسجل خاص بحالة المبنى و أعمال صيانته و المبادرة في إبلاغ إدارة التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى من خطورتها .  

19 - المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات و وضوحها  20 - تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال العام . إضافة إلى ما تراه إدارة المدرسة من مبادرات و مرئيات تهدف إلى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام .  

21 - تهيئة وكيل المدرسة للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة ، مثل : تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين و متابعة أدائهم و رئاسة بعض اللجان و غير ذلك .  

22 - القيام بتدريس ما يسند إليه من حصص حسب الأنظمة.  

23 - يقوم بأية أعمال أخرى تسندها إليه إدارة التعليم مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .

واجبات الوكيل :-

يقوم وكيل المدرسة بمساعدة المدير في أداء جميع الأعمال التربوية و الإدارية ، و  ينوب عنه في حالة غيابه ، وتشمل مسؤولياته ألآتي  : 

1 - الإشراف على قبول الطلاب وفحص وثائقهم و ملفاتهم عند التسجيل أو التحويل . 

2 - الإعداد للأسبوع التمهيدي ، و تنظيم استقبال الطلاب الجدد و متابعة أعمال اللجان المشكلة لهذا الغرض 3 - متابعة حضور الطلاب و انتظامهم و اتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن و المبادرة في الاتصال بذويهم   . 

4 - إعطاء الطلاب ما يحتاجون إليه من شهادات الانتماء للمدرسة ، وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذات العلاقة بالمدرسة .  

5 - متابعة الحالات المرضية لدى الطلاب بصفة عامة ، و المعدية منها بصفة خاصة و إحالتها للعلاج و اتخاذ اللازم للوقاية منها . 

6 - الإشراف على توقيت الحصص بداية نهاية و التأكد من وجود المعلمين في فصولهم وفق الجدول اليومي و معالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو غياب المعلم . 

7 - المشاركة في زيارات المعلمين في فصولهم و متابعة أدائهم .

8 - المشاركة في أعمال الاختبارات و التعاون مع مدير المدرسة للإعداد المبكر لها . 

9 - الإشراف على مرافق المدرسة و متابعة المحافظة عليها و صيانتها . 

10 - المشاركة في المجالس و اللجان في المدرسة و الإسهام في متابعة تنفيذ قراراتها . 

11 - المشاركة في الاجتماعات و اللقاءات و برامج التدريب التي تنظمها إدارة التعليم وفق توجيهات المعنيين بها . 

12 - الإشراف على النشاط بكافة أنواعه وفق التنظيمات المبلغة للمدارس . 

13 - متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب الدراسية و المستلزمات الدراسية لأخرى قبل بداية العام الدراسي ، و توزيع الكتب الدراسية على الطلاب . 

14 - توزيع الأعمال على الكتبة و المستخدمين والعمال ومتابعة أدائهم لأعمالهم .

 15 - تنظيم قاعدة المعلومات و السجلات و الملفات اللازمة للعمل في المدرسة .

 16- إعداد ملف لكل معلم و موظف يحفظ فيه جميع البيانات الخاصة به ، و سيرته الذاتية و صور من مؤهلاته  و خبراته و الدورات التدريبية التي حظرها و مشاركاته وما يرد عن أدائه و وضعه الوظيفي من مكاتبات ، و توظيف التقنية الحديثة و البرامج الحاسوبية المعتمدة كلما كان ذلك ممكناً . 

17 - تدريس ما يسند إليه من حصص . 

18 - القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل  التعليمي .

واجبات المعلم :-


المعلم صاحب مهمة نبيلة ، و مؤتمن على الطالب وهو المسؤول الأول عن تربيته  تربية صالحة تحقق غاية سياسة التعليم في المملكة و أهدافها . وتشمل  مسؤوليات المعلم وواجباتهالجوانب الآتية :

1- الالتزام  بأحكام الإسلام  و التقيد بالأنظمة و التعليمات وقواعد السلوك و  الآداب ، و اجتناب كل  ما هو مخل بشرف المهنة .  

2- احترام الطالب و معاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن و الطمأنينة و تنمي   شخصيته ، وتشعره بقيمته و ترعى مواهبه ، و تغرس في نفسه حب المعرفة ،  وتكسبه السلوك الحميد و المودة للآخرين و تؤصل فيه الاستقامة و الثقة بالنفس .

3- تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، و القيام بكل ما يتطلبه تحقيق  أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير و طرائق التدريس  و أساليب  تقويم و اختبارات و تصحيح ونشاط داخل الفصل و خارجه ، وذلك حسبما  تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة وفقاً للأنظمة و التوجيهات الواردة من  جهات الاختصاص 

4 - المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الانتظار و القيام  بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه  إدارة المدرسة .

5- ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور التربوي و  الإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ، ورعايتهم سلوكياً و اجتماعياً ، و متابعة  تحصيلهم و تنمية مواطن الإبداع و التفوق لديهم ، وبحث حالات الضعف و  التقصير و علاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم و أولياء أمورهم ، ومع إدارة  المدرسة و المرشد الطلابي إذا لزم الأمر  .

6- دراسة الناهج ، و الخطط الدراسية ، و الكتب المقررة و تقويمها ، و اقتراح  ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها .

7- تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط و الالتزام بما يخصص  لهذه البرامج من ساعات .

8 - التقيد بمواعيد الحضور و الانصراف و بداية الحصص و نهايتها و استثمار  وقته في المدرسة داخل الفصل و خارجه لمصلحة الطالب ، و البقاء في المدرسة  في أثناء حصص الفراغ، و استثمارها في تصحيح الواجبات و تقويمها ، وإعداد  الوسائل التعليمية ، و الاستفادة من مركز مصادر التعلم بالمدرسة ، والإعداد  للأنشطة .

9- حضور الاجتماعات و المجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج  أوقات الدراسة ، و القيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات  والمجالس . وهذا واجب ملزم على كل معلم .

10 - التعاون مع إدارة المدرسة و سائر المعلمين بالمدرسة في كل ما من شأنه  تحقيق انتظام الدراسة و جدية العمل و تحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة .

11- السعي لتنمية ذاته علمياً و مهنياً ، وتطوير طرائقه في التدريس ، و  استخدام التقنية الحديثة ، و المشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط  ، والدورات التربوية التجديدية و ورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أو  المشرف التربوي المختص وق التنظيم و الوقت المحددين لذلك .

12- التعاون مع المشرفين التربويين و التعامل الايجابي مع ما يوصون به وما  يقدمونه من تجارب وخبرات

13-القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة  العمل التعليمي .

التعليقات
0التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق